الحمد لله منزل الكتاب ، والصلاة والسلام على أفضل مَن جود ورتَّل سيدنا محمد ، وعلى آله وجميع الأصحاب ، الصادقين المخلصين بلا ارتياب ، ومَن تبعهم بإحسانٍ ما استمر الليل والنهار إلى يوم الحساب ، وبعد :
فهذا أول الأحكام وهي الاستعاذة عند إرادة القراءة
وهي مسائل:
== الأولى.. حول معنى الاستعاذة وفقهها:
قال تعالى : ( فإذا قرأتَ القرآن فاستعذْ باللهِ من الشيطانِ الرجيم )
أي إذا أردت أن تقرأ القرءان فاطلب من الله أن يعصمك من الشيطان وأعوانه وقل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
- والاستعاذة مستحبة قبل بدء القراءة عند جمهور العلماء ، سواء لأول السورة أو من وسطها .
( وسط السورة يحسب من بعد الآية الأولى من السورة ).
- ولفظها المختار " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " ، ويجوز غيره من حيث الزيادة كأن تقول : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم )، أو النقصان منها كأن تقول : ( أعوذ بالله من الشيطان ) .
- ومحلها في الصلاة قبل القراءة في الركعة الأولى فقط .
== المسألة الثانية .. هل الاستعاذة تكون في السر أم علانية ؟!
- إذا كان القارئ يقرأ سراً ، أو منفرداً ، أو في الصلاة ، أو وسط جماعة يتدارسون القرءان ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة ، ففي كل ذلك يستحب له أن يخفي الاستعاذة أي لا يجهر بها ، وفيما عدا ذلك فله الجهر بها.
== المسألة الثالثة .. متى أعيد الإتيان بالاستعاذة ؟!
- يُعيد القارئ الاستعاذة إذا قطع القراءة بنية الإعراض عنها، ( بمعنى أنه خلاص بيترك القراءة الآن )، أو لكلام لا يتعلق بمصلحة القراءة، ( كأن يكون بيقرأ ثم جاءه تليفون ورد على التليفون، فهذا كلام خارج موضوع القراءة تماما ).
- وما عدا ذلك كعطاس ونحوه، أو لكلام يتعلق بالقراءة فلا يعيدها ( كلام يتعلق بالقراءة كأن تكون تقرأ مع بعض أهلك ثم تأتي كلمة وتقول له ما معنى هذه الكلمة ، أو كم مرة وردت في القرآن، أو أشباه ذلك، عادي تواصل القراءة بدون ما تقول مرة ثانية الاستعاذة ).
== المسألة .. الرابعة .. الطرق المباحة للقارئ في بداية القراءة ، ماذا يفعل .. مع الاستعاذة والبسملة وأول السورة ؟!
- إذا كان القارئ يبدأ قراءته من أول سورة فيتعين عليه البسملة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، ويترتب على ذلك ( أربعة أوجه ) للاستعاذة مع البسملة مع أول السورة وهي :
1. قطع الجمــيــع : أي قراءة كل من الاستعاذة ، والبسملة ، وأول السورة منفصلة عن بعضها . مثل : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، - وتأخذ نفس - بسم الله الرحمن الرحيم، - وتأخذ نفس - قل هو الله أحد ).
2. القطع ثم الوصل : أي قطع الاستعاذة عن البسملة ، ووصل البسملة بأول السورة بنفس واحد . مثل : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، - وتأخذ نفس - بسم الله الرحمن الرحيمِ قل هو الله أحد - في نفس واحد البسملة والآية - ).
3. وصل الجـمـيـع : أي الاستعاذة بالبسملة بأول السورة في نفس واحد . مثل : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيمِ بسم الله الرحمن الرحيمِ قل هو الله أحد - كلهم في نفس واحد - ).
4. الوصل ثم القطع : أي وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس واحد ، وقطعهما عن أول السورة . مثل : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيمِ بسم الله الرحمن الرحيمْ، - وتأخذ نفس - قل هو الله أحد ).
== المسألة الخامسة .. إشكال وحله ..
الآن قلنا الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة لهم أربع طرق يجوز لي أن أقرأ بأي واحدة منهم ،، طيب سورة التوبة مافيها بسملة فماذا أفعل ؟
الحل ..
- إذا كانت بداية القراءة من أول سورة التوبة فلا بسملة ولك في هذه الحالة وجهان هما :
1. الوقف على الاستعاذة ، وفصلها عن أول التوبة . هكذا ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، - وتأخذ نفس - براءة من الله ورسولِه .. الآية ).
2. وصل الاستعاذة بأول التوبة . هكذا ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيمِ براءة من الله ورسولِه .. الآية في نفس واحد ).
والله أعلى وأعلم.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
0 التعليقات:
إرسال تعليق